Friday, 10 January 2020

حيث الغموض والحماسة والدهشة ."خماسية الشهر السابع" في "حدوثة حب".. عودة أغاتا كريستي




في عمله  "حدوثة حب..خماسية الشهر السابع" المخرج فيليب الأسمر ينتقل بالمشاهد الى عوالم البساطة والدهشة في آن واحد.
كاتب السيناريو رافي وهبة لم يكتب قصة تشبه القصص التي تكون فيها الحبكة على مستوى عالي من الغموض والاحداث التي تشتعل غضبا وحماسا، غير اننا شاهدنا ذلك بطريقة هادئة جدا
ويبدو السيناريو على درجة عالية من الذكاء ويحترم ذكاء المشاهد، وهذا ما نفتقده في معظم الاعمال التلفزيونية، من أجمل ما تلقى المشاهد العربي خلال شهر رمضان.
علامة فارقة في أداء الممثلين على اختلاف أدوارهم، فالممثلة سرين عبد النور استطاعت ان تتدارك ما فاتها من هفوات في اعمالها السابقة، ورودريغ سليمان الذي ابهر الجمهور بتقمصه لشخصية الزوج رامي، وميرفا القاضي التي استطاعت ان تشد الجمهور بجمالها الحاد الذي تطابق تماما مع أسماء الشخصيات التي كانت تنتحلها في كل مرة.
ويجمع كل من شاهد الحلقات الخمسة ان هناك ابداع بالتمثيل، لان التمثيل كان طبيعي بعيد عن التكلف، فان تمثل شخصية طبيبة نفسية تتتبع مجريات احداث مقتل مريضة كانت تعالجها عرفت بالصدفة انها انتحرت جعلها لا تتوانى عن تحري الامر، لتكتشف في النهاية ان المريضة ماتت مقتولة من طرف زوجها واختها الذين اوهما بنتها المريضة الجديدة التي تتعالج عند الطبيبة بانها السبب في موت أمها من خلال الادوية التي كانت تصفها لهاـ لتجد البيبة نفسها مرة ثانية امام تحدي صعب في مواجهة هذه المريضة التي أصيبت بحالة هستيريا جعلتها تنتقم بطريقة هادئة جدا من الطبيبة وتخبرها بانها تعاشر زوج هذه الطبيبة انتقاما لما قامت به لوالدتها
أما القصة ففيها حبكة معقدة، والنهاية يعجز أي انسان ان يتوقعها، انها قمة الإنسانية.
وقد تحدث الكثير من النقاد عن هذه الخماسية مطالبين ان تترجم هذه القصة الى لغات أخرى غير العربية على غرار اللغة الإنجليزية وضمنوا انها ستتحصل على جوائز عالمية.
فمثلا ما كنا نشاهده على الدوام في حالة سيرين عبد النور هنا كونها طبيبة لوجدنا ان الطبيبة تحولت الى حالة من الصراخ والتهجم والاعتداء على المريضة لمجرد انها شكّت انها تخرج مع زوجها، اما هنا في حبكة "رافي وهبة" نجد ان الممثلة بقيت محافظة على هدوئها لان واضع السيناريو كتب نصا جميلا جدا يحترم موقع الطبيبة. حتى دور الفتاة التي تحاول تدمير العائلة اعتمدت على السيناريو الذكي الذي للوصول الى غرضها وبقيت هادئة بدل استعمال لغة الجسد وتعابير الوجه الغاضبة واشارات جسدية اصبحت قديمة في عالم التمثيل، غير اننا لا زلنا نشاهدها بكثرة في الدراما العربية دون استثناء.
حتى ان الممثلة رنين مطر في دور اخت البطلة كان بغاية خفة الظل التي لعبت على مساحة الأداء بالتحرك لان دورها صغير فأبدعت.
بالإضافة الى كل هذا العناصر الجمالية من ناحية المناظر الطبيعية الخلابة والديكورات التي أمتعنا بها المخرج خلال الحلقات الخمسة.
البساطة وعدم التكلف والمبالغة في الأداء، والاهم دقة السيناريو وذكاء الحبكة، وخاصة الذكاء في التعامل امام المشاهد الساخنة جعل المشاهد ينحني احتراما لفريق العمل.
المقدمة الموسيقية او شارة المسلسل تعتبر كذلك من بين أجمل ما تلقى المشاهد خلال رمضان، والأداء الساحر للفنان محمد المجذوب.
على العموم تبقى هذه الخماسية من بين اهم الحلقات المتتالية ضمن عمل تلفزيوني يشهد لها باحترام عقل المشاهد العربي بكافة فئاته.





  


No comments:

Post a Comment

الرشتة، عجينتها ومريقتها، طبق جزائري تحتفظ بخصوصيتها وأسرار طبخها وتقديمها

  تتعدد تقاليد الأكل الشعبي في البلدان عبر العالم، وهذا بحسب التموقع الجغرافي والتمازج السوسيولوجي والأنتروبولوجي، مما يدخل في مكونات الطعام...